القائمة الرئيسية

الصفحات

عمل ملف pdf

عمل ملف pdf 2020

كيف تعمل ملف pdf ؟ أو كيف تنشأ ملف pdf ؟ وماهو أفضل تطبيق لعمل هذهِ الملفات.مرحباً بكم أعزائي الكرام ،اليوم أنشاء الله سنتكلم بشكل دقيق وعملي من خلال مدونة العراقي للمعلوميات عن كيفية عمل ملف pdf بشكل سهل وبدون تعقيدات أو صعوبات.وسنتعرف على أفضل تطبيق سهل وبسيط ومجاني لعمل هذهِ الملفات،وقد يسأل البعض هل يمكن عمل هذهِ الملفات باستخدام الهاتف المحمول؟ سنتطرق الى كل هذهِ الأمور من خلال شرح كامل ومفصل،بحيث أنت بعد متابعتكَ لهذا الموضوع ستصبح عندكَ طريقة أنشاء ملفات pdf طريقة سهلة وبسيطة ،فتابع معنا الشرح.
أنشاء ملفات pdf

ماهو ملف pdf 

ملف pdf  هو عبارة عن مجموعة من النصوص أو مجموعة من الصور أو كلاهما معاً ،تجمع هذهِ النصوص أو الصور في صفحة معينة ويتم تحويلها إلى ملف pdf. ما الغرض أو الفائدة من أنشاء وعمل هذهِ الملفات؟ ،أن الغرض من إنشاء وعمل هذهِ الملفات هو بالأساس حماية النصوص والصور التي قام المستخدم بكتابتها أو تصويرها من السرقة أو النسخ. مثال على ذلك لو افترضنا أنك ألفت كتاب أو رواية أو بحث علمي أو أي شئ وقررت أن تنشرهُ على الأنترنيت فإذا نشرتهُ بدون أن تضعهُ في ملف pdf فأن هنالك أشخاص سينسخون كتاباتك ومؤلفاتك لغرض سرقتها أو تحريفها وغيرها من الأمور. فأهميت ملف pdf تكمن في جمع كتاباتك وصورك في ملف واحد وذلك لمنع نسخها أو سرقتها .

هل يمكنني أستخدام الجهاز لعمل ملف pdf ؟

بالتأكيد يمكنك أستخدام جهاز الموبايل لعمل هذهِ الملفات،بل أن أستخدام جهاز الموبايل يسهل عملية إنشاء هذهِ الملفات.فالموبايل لديهُ العديد من المميزات في الوقت الحاضر،فهو أصبح ينافس  الحاسوب في عدداً من المميزات والخصائص.فلم يعد الحاسوب هو الأول وذلك بسبب منافسة أجهزة الموبايل الحديثة والمتطورة. فالخلاصة يمكنك أستخدام جهاز الموبايل لعمل ملفات pdf. 


أفضل تطبيق لعمل ملفات pdf 

لقد جربت العديد من التطبيقات لعمل ملفات pdf والعديد من المواقع على الأنترنيت ولكن هذهِ التطبيقات والمواقع لم تكن جيدة على الاطلاق الا تطبيق واحد وهو تطبيق مستندات جوجل،حيث يقوم هذا التطبيق بعمله بأنشاء ملف pdf بشكل جيد جداً .أنا أتكلم عن هذا التطبيق بعد تجربة ناجحة وممتازة معهُ فهذا التطبيق سريع ومتجاوب،بحيث تستطيع من خلالهُ تكوين وعمل ملف pdf  بدون خبرة كبيرة. فكل ما عليك فعلهْ هو تنزيل هذا التطبيق من سوق بلي وبدأ تحويل النصوص والصور الى ملفات pdf.
تطبيق أنشاء الملفات

هل هذا التطبيق مجاني أو مدفوع ؟وماهي مميزاته؟

نعم هذا التطبيق توفرهُ جوجل بشكل مجاني فلا تقلق من هذهِ الناحية ،فيمكنك العمل عليه وتحويل ما شئت من النصوص والصور الى ملفات بصيغة pdf. وأن من مميزات هذا التطبيق :-
1- يدعم هذا التطبيق اللغة العربية بشكل كبير .
2- يحتوي التطبيق على تنسيقات متعدد لتنسيق وترتيب النص والصور.
3- يمكنك تكبير وتصغير الخط ،وكذلك يمكنك التحكم بميلان و استقامة الخط.
4-يمكنك أختيار ما يناسبك من الألوان ،أي أن النص الذي سوف تكتبهُ أنت من تختار لونهُ حسب ذوقكْ.
5-يمكنك أدراج الصور أو الجداول أو الروابط في ملفك من خلال هذا التطبيق.
6- وأهم ميزة في هذا التطبيق هو تحويل ماتكتبهُ أو ماتدرجهُ من الصور والجداول والروابط الى ملف pdf وغيرها من الملفات.

كيف أحول مؤلفاتي إلى ملف pdf 

وهنا الخطوة المهمة وهي كيف أحول مؤلفاتي أو النصوص أو الصور الى ملف pdf من خلال هذا التطبيق (مستندات جوجل)،سأوضح طريقة العمل في هذا التطبيق من خلال عدة مراحل وخطوات كالآتي :-
1- في بداية الأمر يجب تثبيت تطبيق مستندات جوجل على جهاز الهاتف أو الحاسوب.
2- تقوم بفتح التطبيق ومن ثم بعد ذلك تبدأ بكتابة ما تشاء عليه وتدرج ما تشاء من الصور والجداول والروابط أيضاً.
3-يمكنك أختيار ما تشاء من تنسيقات النص ،فإذا كنت تكتب بالعربي فيمكنك تنسيق النص على اليمين والوسط أما أذا كنت تكتب بالأنكليزي فيمكنك تنسيق النص على اليسار والوسط أيضاً ،كل هذا يبقى حسب أختيارك.
4- خيارات النص فيمكنك تغير لون النص والتحكم بحجمهُ وكذلك يمكنك التحكم بميلان النص.
5- الخطوة المهمة ،بعد أن أكملت ما كتبتهُ وأردت تحويل هذهِ الكتابات الى ملف pdf ،فماذا تفعل؟  إليك جوابي :-بعد أن أكملت كتاباتك وأردت تحويلها إلى ملف pdf فيمكنك الضغط على خيارات في أعلى الصفحة ومن ثم تختار من هذهِ الخيارات الأمر ( مشاركة وتصدير)ومن هذا الأمر أيضاً تنبثق عدة خيارات فتختار أرسال بشكل ملف pdf ،حيث سيتم تخيرك بأرسال هذا الملف إلى عدة مواقع فتختار أرسل إلى جوجل درايف .حيث سيتم حفظ هذا الملف في تطبيق جوجل درايف ،وهكذا أصبح لديكَ ملف pdf جاهز ومحمي. 

ملاحظة من أجلك

يمكنك تحويل ماتكتبهُ من خلال هذا التطبيق بالإضافة الى ملف pdf الى عدة ملفات يمكنك الاطلاع عليها بنفسك ،ولكن أذا أردت أن تركز على تحويل ماتكتبهُ الى ملف pdf فأنا أنصحكَ باستعمال الطريقة والخطوات التي بينتها وشرحتها لكَ.فبهذهِ الطرق يمكنك تحويل ما تشاء من الكتابات والمؤلفات والصور وغيرها الى ملفات pdf. 

وفي الختام أتمنى قد استفدتم من هذا التوضيح والشرح المبسط عن كيفية عمل ملف  pdf فأتمنى أن تراسلونا إذا واجهتكم أي معوقات ونحن بدورنا سنرد عليكم ونتواصل معكم لحل ما يصعب عليكم،الى اللقاء في شرح جديد ومفيد.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات