القائمة الرئيسية

الصفحات

فحص حصرية المقالات| فحص المقال هل هو حصري أم منسوخ؟

كيف تعرف أن المقال حصري وغير منسوخ؟

سنتعرف اليوم من خلال مدونة العراقي للمعلوميات على أفضل الطرق للتأكد من المقال هل هو حصري أم منسوخ؟،حيث سنستخدم عدة طرق ومواقع للتأكد من ذلك .ومن المهم أن تفحص مقالك قبل نشره على موقعك حتى لوكنت أنت من كتبهُ بدون نسخ أو أعادة صياغة،فقد تكون في هذا المقال بعض الفقرات المتشابهَ لمقالات أخرى في مواقع مختلفة .فأن لم تتأكد من مقالك فقد يحتسب مقال منسوخ أو مقال مسروق والبتالي لن تستفيد منهُ شيئاً ويذهب تعبك مع الريح ،وبالتأكيد أنت لا تريد حصول هذا الأمر .أذن أتبع معنا هذهِ الخطوات لكي تتجنب هذهِ الحالات ،ولكي تتأكد من أن مقالك حصري مئة في المئة. 
كيف أعرف أن المقالة حصرية

أولاً: موقع (al maqaleh) للتأكد من المقال الحصري.

يعتبر موقع al maqaleh من أفضل المواقع في فحص المقال هل هو حصري أم منسوخ ،حيث يحتوي هذا الموقع على عدة أدوات ولكن أهم أدات فيه هي أداة فحص المقال هل هو حصري أم منسوخ أو مسروق .وهذه الأداة متاحة بشكل مجاني في هذا الموقع ،فيمكنك أستخدمها وفحص مقالاتك من خلالها . فأنا كمدون في هذهِ المدونة العراقي للمعلوميات أقوم بفحص كل مقال قبل نشره وذلك لتأكد من أن المقال غير متشابه مع بقية المقالات .وبذلك أكون قد جنبت مدونتي المقالات المنسوخة التي تعتبر سرقة ولا فائدة منها .
فحص المقالة

كيف أفحص مقالتي في هذا الموقع (almasalah)؟

تقوم بالذهاب للموقع من خلال الرابط بالأسفل ،حيث بعد دخولك للموقع ستظهر لك الواجهة الرئيسية لهذا الموقع وستظهر لك عدة أدوات فتقوم باختيار أداة فحص المقال هل هو حصري أم منسوخ، فتقوم بالضغط عليها حيث ستنتقل إلى صفحة جديدة تحتوي على مربع خاص لفحص المقالة .فكل ماعليك هو نسخ المقال ونسخهُ في هذا المربع ،وبعد ذلك تضغط على مربع أنا لست برنامج روبوت وبعد ظهور علامة الصح تضغط على أمر أفحص .وبعد ذلك سيقوم الموقع بفحص المقال هل هو منشور من قبل ،هل هو منسوخ من مواقع أخرى، أم هو هوَ مقال أصلي. وستظهر لك نسبة حصرية المقالة من مئة ،وإذا ظهرت لك بعض الفقرات المنسوخة في المقال فيمكنك تغير بعض كلماتها وهكذا تتأكد من أن مقالك حصري مئة في المئة وغير منسوخ.


ثانياً: موقع (plagiarism detector) لفحص حصرية المقال

يعتبر هذا الموقع من أشهر المواقع المعروفة والمستخدمة بكثرة لمعرفة المقال الحصري من المقال المنسوخ ،ولاكن هذا الموقع يظهر باللغة الانجليزية فأذا كنت تجيده هذهِ اللغة فهذا جيد ،أما أذا كنت لا تجيدها فيمكنك استخدام القواميس الخاصة بترجمة صفحات الويب .حيث تترجمها الى اللغة العربية وتبدأ باستخدامه. 
هل المقالة حصري أم منسوخ

كيف أفحص مقالتي في هذا الموقع (plagiarism detector)؟


تقوم بإكمال كتابة المقالة وللتأكد من حصريتها خوفاً من وجود فقرات فيها مشابه أو مطابقة في مقالات أخرى ،وبعد ذلك تنسخ المقالة وتذهب الى الموقع .حيث ستظهر لك واجهة الموقع وسيظهر مربع الفحص فتلتصق المقال فيه وتضغط على التحقق من الانتحال وستظهر لك بعد ذلك النتيجة وهل المقال حصري أم منسوخ. 


ثالثاً: موقع (copyscape) لفحص حصرية المقال

هذا الموقع جيد لفحص المقال بعد نشره ،فأذا كنت قد نشرت مقال خاص بكَ وبعد فترة أردت أن تتأكد من أن هذا المقال حصري وغير منسوخ أي أن هذا المقال يكون منشور في مدونتك فقط وغير متكرر.فهذا الموقع خيارك الأفضل لفحص مقالك المنشور. 
فحص المقال بعد نشره

كيف أفحص مقالتي هذا الموقع (copyscape)؟

كل ماعليك فعلهُ هو الذهاب الى المدونة او الموقع الخاص بك وتفتح المقالة التي تريد التأكد من حصريتها ،حيث تقوم بنسخ رابط هذهِ المقالة ومن بعدها تذهب الى هذا الموقع copyscape وتلصق الرابط في المربع الذي سيظهر لك وبعد ضغط على بحث .فأذا كانت المقالة حصرية فستظهر لك كلمة جديدة أو New وهذا يعني أن المقالة حصرية مئة في المئة، أما أذا كانت المقالة منسوخة فسيعطيك المواقع التي تحتوي على هذهِ المواقع وهذا يعني أنها منسوخة.


رابعا: فحص المقال بطريق يدوية 


تعتبر طريقة فحص المقالة بشكل يدوي طريقة ناجحة جدا، فهي لا تحتاج منك أي مواقع أو برامج لفعل ذلك.وهي تعتبر طريقة معتمدة لكثيراً من المدونين ،فهي تختصر لهم الوقت بدلاً من البحث عن المواقع لفحص المقالة .فتتميز هذهِ الطريقة بالسرعة الكبيرة والدقة للتأكد من المقالة.

كيف أفحص المقال بالطريقة اليدوية؟


طريقة العمل وفحص المقالة في هذهِ العملية سهلة جداً، فكل ما عليك فعلهُ هو نسخ كل فقرة من فقرات المقالة على حدة  ومن ثم تبحث عن هذهِ الفقرات في الأنترنيت .فأذا كانت المقالة منسوخة فستظهر لك المقالات المشابهَ لها ،أما أذا كانت حصرية فلا تظهر مواضيع ومقالات مشابهَ أو مطابقة لها.

وفي الأخير نقول دائما أذا واجهتم أي صعوبة أو مشكلة في أحد الرابط فيمكنكم ترك ذلك لنا في تعليق وسنرد عليكم في أسرع وقت. وأيضاً لا تنسوا دعمكم لنا وذلك من خلال تشجيعنا لنستمر بنشر مزيداً من الشروحات التي تهمكم،إلى اللقاء.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق